التخطي إلى المحتوى
مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال وكيفية علاجها بنصائح مختلفة
مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال

التبول اللا إرادي يعتبر من المشاكل التي تواجه بعض الأهالي، ودائما مايبحث الأهل عن حلول لها، حيث أن هذة المشكلة لا تكمن فقط في وجود بلل في فراش الطفل بعد أن يقوم من النوم، ولكنه يؤثر على نفسية الطفل بشكل كبير إذا إستمر معه فترة طويلة، ونقدم لكم من خلال موقعنا أنواع التبول اللا إرداي عند الطفل وكيفية علاجه وماهي الأسباب المسببة له.

أنواع التبول اللا إرادي عند الأطفال

هناك نوعين للتبول اللا إرادي عند الأطفال، النوع الأول هو تبول لا إرادي أولي، وهو حينما يحدث للطفل في عمر الخامسة من عمره أو أكثر، وفي الغالب يكون السبب تأخر في نموه الحركي، أما النوع الثاني هو تبول لا إرادي ثانوي وهو حينما يكون الطفل لديه هذا التبول بعد توقفه عنه فترة.

أسباب حدوث التبول اللا إرادي عند الأطفال

أولا: بسبب شرب كمية كبيرة من السوائل، وخاصة قبل الذهاب إلى النوم، أو تناول الشوكولاتة والشاي، فهي من الأمور المدرة للبول بشكل كبير.
ثانيا: حدوث إلتهاب في مثانة الطفل، أو حدوث إمساك يجعله يتبول لا إراديا، ومن الممكن أن يكون السبب وراثي أيضا.
ثالثا: نوم الطفل لفترة طويلة يجعله لا يستطيع السيطرة على هذا الأمر، ولا يتحكم في تبوله، بسبب تأخر عقلي لديه أيضا.

حلول لمشكلة التبول اللا إرادي عند الطفل

يمكن التغلب على هذة المشكلة عن طريق الإمتناع عن تناول المشروبات المدرة للبول، والذهاب إلى المرحاض قبل النوم، وإيقاظ الطفل للذهاب إلى الحمام ليلا حتى لا يعطي لنفسه فرصة لفعل ذلك وهو نائم، أو القضاء على هذة المشكلة عن طريق إستخدام القرفة، حيث أن تناولها يفيد في حل هذة المشكلة.