التخطي إلى المحتوى
أول مجلس للأزياء والتصميم والموضة فى مصر

كتبت – مروة العربى البرلسى

أجتمع المهندس”طارق قابيل” وزير التجارة والصناعة مع عدد من مثلى الشركات المصرية العاملة فى مجال الموضة والأزياء والمجوهرات والتوكيلات التجارية لبحث سبل تعزيز مبادرة إنشاء أول مجلس للأزياء والتصميم والموضة فى مصر.

جاء ذلك خلال الأجتماع الذى عقده اليوم “قابيل” من أجل الأرتقاء بجودة الأزياء وتم مناقشة كيفية منافسة المنتجات المصرية بالأسواق العالمية.

وأكد”قابيل” على ضرورة إنشاء المجلس المصرى للموضة وذلك من أجل وضع مصر على مضمار المنافسة مرة أخرى من خلال أسابيع الموضة العالمية التى تقام سنويا فى العواصم والمدن الرئيسية العالمية، كما أكد على أن دعم الوزارة وكل الجهات المعنية المصرية من أجل دعم المجلس يأتى بالمقام الأول من أجل دعم الصناعات المصرية فى مجال الأزياء من حيث جودة المنتج المصرى ومجال التصميم وأن إنشاء المجلس وتلك المنافسة سوف تضع مصر فى منافسة قوية مع الأنتاج العالمى فى مجال الأزياء وبالتالى زيادة المبيعات المصرية بالأسواق العربية.

وصرح وزير الصناعة على أن المجلس الجديد سيقوم بالبدء فعليا فى تنفيذ خطة طويلة المدى من أجل المنافسة مع حلول 2020 ليكون أول أسبوع موضة مصرى ليصنف ضمن أهم أسابيع الموضة العالمية ، فى محاولة من أجل الترويج للعلامات المصرية وأيضا تقديم توكيلات مصرية بالمدن العالمية.

كما أكد المجلس حرصة على أن الأعتماد الأول على الصناعات المصرية والمنافسة ستكون من أجل الأعتماد على جودة القطن المصرى لتصنيع منتجات فائقة الجودة.

يذكر أن القطن المصرى يتميز بأنه قطن طويل التيلة ويتميز بالنعومة والتى تؤهلة للأستخدام فى صناعة المنسوجات عالية الجودة وذلك يميزه عن باقى فصائل القطن الأخرى بأى مكان بالعالم يتم زراعة القطن فيه، ويتم تصدير غالبية القطن إلى أنحاء العالم مع الأحتفاظ بنسبة لمصر من أجل التصنيع المحلى.

فى فترة الخمسينات من القرن الماضى كان الأهتمام بالموضة والأزياء هو الشغل الشاغل لجميع الفتيات والسيدات فى مصر وفى تلك الفترة كان أهتمام مصممين الأزياء الأجانب فى تلك الفترة من أجل نقل تصميماتهم إلى مصر هو الأمر الذى أضفى على الموضة فى تلك الفترة مزيج بين الثقافة المصرية والغربية فى مجال الأزياء.

فى تلك الفترة بالتحديد كانت مصر من أهم الصناع والمصدرين فى مجال الأزياء والموضة وكانت الموضة فى مصر تظهر بالتزامن مع باريس عاصمة الموضة العالمية بل يمكننا أن نقول بأن الموضة فى مصر وأرقى الموديلات العالمية كانت تظهر بالقاهرة قبل أى مدينة أخرى بالعالم.