التخطي إلى المحتوى
اقامة دعوه قضائية ضد السيسي
جمال الدين خطاب

بقلم _ نهى إبراهيم

قام السيد الأستاذ :جمال الدين  خطاب رئيس لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين بالبحيره محامي بالنقض و الدستوريّه العليا سابقاَ.

برفع دعوه قضائيه تحمل رقم 38044 والمقامة منه ضد رئيس الجمهورية السيد الرئيس “عبد الفتاح السيسي ” و رئيس مجلس الوزراء المهندس “شريف إسماعيل” و رئيس مجلس النواب الأستاذ الدكتور ” علي عبد العال ” والتي يطالب فيها بإلغاء اتفاقية صندوق النقد الدولي وعزل رئيس الوزراء و حل البرلمان في حالة الموافقة على الاتفاقية وذلك طبقا لنص المادة 127 من الدستور .

وقد نصت الدعوه على الآتي:

حذر رجال الاقتصاد في مصر و العالم أجمع من المخاطر التي قد يتعرض لها الشارع المصري عقب تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي و التي تتمثل في :-

  1. تحرير سعر الصرف.
  2. تحرير سعر الوقود.
  3. خفض الانفاق العام.
  4. فرض قانون القيمه المضافه.
  5. خفض قيمة الدعم.

والتي بمعنى أدق فرض الوصايه على مكتسبات و مقدرات الشعب المصري و سوف تؤدي إلى ارتفاع مستوى التضخم السنوي والذي يصل حاليا إلى ما يقرب من 33% هذا الشهر و مضاعفة الدين الخارجي مما يشكل عبأ ثقيل على الخزانه العامه للدوله نظرا لقلة الموارد.

وعلى الرغم من ذلك قررت الحكومه المصريه الأقتراض من صندوق النقد الدولي دون دراسه مسبقه  تلم بكل الإجراءات  الاقتصاديه التي كان يجب أن تتواكب مع شروط تنفيذ الصندوق و ما قد يترتب عليها من تداعيات سلبيه على الأسعار قد تؤثر على المواطن المصري و البيئه الاقتصاديه المصريه.