التخطي إلى المحتوى
لجنة حماية الممتلكات الثقافية باليونسكو برئاسة مصر
منظمة اليونسكو

كتبت – مروة العربى البرلسى

أنتخب مصر كأول دولة عربية لرئاسة لجنة حماية الممتلكات الثقافية باليونسكو منذ إنشاء اللجنة فى 2013، جاء إنتخاب مصر بالأجماع لرئاسة اللجنة بمعاهدة 1970 والتى تنص على وسائل حظر ومنع إستيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية،جاء أنتخاب مصر خلال أنعقاد أعمال الدورة السادسة للجنة بمقر اليونسكو فى بارس.

وصرح اليوم “إيهاب بدوى” سفير مصر فى فرنسا والمندوب الدائم لليونسكو،أن أنتخاب مصر جاء لتعزيز الجهود الدولية لحظر الأتجار فى الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية، وأن أختيار مصر جاء تقديرا من وفود دول الأطراف بهذه الأتفاقية والدور الذى ستلعبه مصر فى هذا المجال.

وأضاف”إيهاب” إلى المجهوادت التى ستلعبها مصر فى هذا الصدد كبيرة جدا خاصة فى محاولة منها لأسترداد جميع الأثار المهربة خارج مصر وأن الفريق المصرى باليونسكو سيقوم بكافة التحركات السريعة والنشيطة من أعمال اللجنة لتحقيق طفرة فى هذا المجال دوليا.

وأكد “بدوى” على أن مصر خلال الأجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة قامت بتقديم مقترحات وتم أعتماد تلك المقترحات خلال اليومين الماضيين،وجاءت تلك المقترحات على أنه يجب أن يكون هناك تعاون قوى بين لجنة اليونسكو وبين صالات المزادات فى جميع دول العالم.

وأشار إلى أن مصر خلال اليومين السابقين الأربعاء والخميس قد شاركت فى أعمال الدورة الحادية والعشرين للجنة الدولية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها، وقد عرضت مصر خلال الأجتماع سبل تحسين القواعد الأجرائية للجنة وفاعليتها،كذلك مكافحة ظاهرة الإتجار غير المشروع عبر الأنترنت.