التخطي إلى المحتوى
ترامب يوقع أمرا تنفيذيا جديدا بخصوص الهجرة الى امريكا
ترامب

في تصريح رسمي اليوم، أعلن البيت الابيض أحد أشهر المؤسسات على مستوى العالم ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قام بتوقيع قرار جديدة يخصوص الهجرة الى الولايات المتحدة، كما قام ترامب باسثناء العراق من الدول المحظور سفرها الى امريكا.

وعليه فقد اوضحت مصادر مسئولة داخل البيت الابيض إن قرار حظر السفر الجديد صدر في شكل أمر تنفيذي وتضمن مواطني 6 دول لمدة تقدر بثلاثة شهور على الاقل، ومن الواضح ان قرار ترمب الجديد حول الهجرة لا يشمل حملة التأشيرات او حملة البطاقات الخضراء.

وفي نفس السياق فقد اوضح ريكس تيلرسون وزير الخارجية الامريكي خلال مؤتمر صحفي في حضور عدد من الصحفيين والاعلاميين، ان وزارة الخارجية الامريكية ستقوم بالاشراف على تنفيذ قرار ترامب بشكل جيد، كما قال جيف سيشنز  وزير العدل:” إن “الأمر الجديد يوفر فرصة للتدقيق في الأشخاص الراغبين بدخول البلاد، وهذا امر جيد ومستحب الى حدا كبير”.

كما شدد الأميركي جون كيلي وزير الامن الداخلي بامريكا أن الأمر التنفيذي الجديد “سيجعل بلادنا أكثر أمنا، وهذ امر جيد للغاية”، مؤكدا ان هذا الامر الجديد لا يتعارض مع القوانين السارية الخاصة بالدخول إلى الولايات المتحدة”، موضحاً أنه “لا يمكن التهاون في متطلبات حماية الأمن القومي”.

وشدد احد المصادر المسئولة بالبيت الابيض ان العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير/ كانون الثاني، نظرا لان الحكومة العراقية قد قامت بفرض إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات، وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة جماعة داعش الارهابية.

وكانت الدول التي شملها قرار الحظر من السفر الى امريكا:”ايران، ليبيا، الصومال، سوريا، السودان، اليمن”، على ان يطبق القرار قريبا.