التخطي إلى المحتوى
توفي رائد الفضاء الذي مشى على القمر في عمر 86 سنة.. معلومات لأول مرة تعرفه عنه
رائد الفضاء الأمريكي السابق آلان بين

كتب – ابراهيم محمد

توفي رائد الفضاء الأمريكي السابق آلان بين، الذي كان رابع رجل يسير على سطح القمر، في تكساس عن عمر يناهز 86 عاما، كما قالت عائلته.

وفي وقت لاحق من حياته أصبح فنانا بارعا، وإنتاج اللوحات التي كانت مستوحاة من الفضاء، وقالت عائلته إنه مرض منذ أسبوعين في ولاية إنديانا، وتوفي بسلام في مستشفى في هيوستن.

ووصف رائد الفضاء مايك ماسيمينو بين بأنه”أكثر شخص استثنائي قابلته في حياتي”، وقال الذي طار في رحلتي مكوك فضاء:”لقد كان مزيجًا فريدًا من الإنجازات الفنية كرائد فضاء وإنجاز فني كرسام”.

تم اختيار آلان بين، وهو طيار سابق في البحرية الأمريكية، من قبل ناسا كمتدربة في عام 1963، ذهب إلى الفضاء مرتين، وهي المرة الأولى في نوفمبر 1969 كطيار الوحدة القمرية على مهمة هبوط أبولو 12 القمر.

في عام 1973 كان قائد الرحلة الثانية المؤلفة من طاقم إلى Skylab – أول محطة فضائية في أمريكا، تقاعد من ناسا في عام 1981، ونحت مهنة ناجحة كفنان، لوحاته، مستوحاة من السفر إلى الفضاء، ظهرت في مطبوعات التمهيد القمري بالإضافة إلى قطع صغيرة من رقعته التي كانت ملطخة بغبار القمر.

كان رواد الفضاء الثلاثة، الذين سبقوا آلان، بين إلى سطح القمر هم نيل أرمسترونج وبز ألدرين في أبولو 11 في يوليو 1969، وتشارلز كونراد الذي كان أيضا في مهمة أبولو 12.

من الرجال الأربعة، لا يزال ألدرين فقط على قيد الحياة، يبلغ من العمر الآن 88 عامًا، في المجمل، 24 شخصا قد وصلوا إلى القمر و 12 تطأهم، وفقا لوكالة ناسا.