التخطي إلى المحتوى
فاطمة الثلاب: جمعية المخترعين الكويتية تهدف إلى نشر الفكر الإبداعى

كتب – عبد الجواد محمد

قالت الدكتورة فاطمة سالم الثلاب، رئيس جمعية المخترعين الكويتيين، إن من أهم أهدافنا نشر الفكر الإبداعى، واثبات قدرة وكفاءة الشباب والأطفال الكويتيين على التفكير والاختراع والابتكار.

وأضافت “فاطمة”، أن الجمعية تتعامل مع المخترعين الذين سجلوا براءات اختراعات، وأما الجمعية تنقسم لشقين؛ الأول منها هو المخترع والثانى اشراك المجتمع فى دعم المخترعين الكويتيين.

وأوضحت رئيس الجمعية، أن المخترعين داخل الجمعية ينقسموا إلى فئات؛ منهم المرأة المخترعة والطفل المخترع والشاب المخترع وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة من المخترعون.

يشار إلى أنه قد صدر قرار وزاري رقم 129/ 1 لسنة 2016 بإشهار الجمعية الكويتية لدعم المخترعين، وجاء في المادة الأولى من القرار تشهر الجمعية الكويتية لدعم المخترعين لمدة غير محددة وينشر ملخص نظامها الأساسي في الجريدة الرسمية.

وجاء في ملخص النظام الأساسي للجمعية: تم بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تسجيل جمعية نفع عام تحت اسم «الجمعية الكويتية لدعم المخترعين» طبقا لأحكام القانون رقم 24 لسنة 1962 في شأن الأندية وجمعيات النفع العام وتعديلاته، ومقرها دولة الكويت لمدة غير محدودة بهدف الاهتمام بالمخترعين الكويتيين ودعمهم وتقديم ما يمكنهم من الابداع والاختراع، ورفع مستوى المخترعين الكويتيين وتطويرهم في مجال الاختراعات مما يحقق لهم وللكويت مكانة مرموقة في المجتمعات العلمية المتخصصة.

وتتعاون الجمعية مع الهيئات الرسمية ذات العلاقة، وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بتطوير الاختراعات والمساهمة في إعداد الخطط اللازمة في مجال الاختراعات والعمل على إنجاحها، وعقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية والثقافية والاجتماعية والعمل على الارتقاء بالمستوى العلمي للمخترعين الكويتيين من خلال تقديم الدورات والتأهيل اللازم بمساعدة الجهات المختصة.

وتعمل على رفع مستوى المخترعين العلمي بمختلف الوسائل وإصدار النشرات والمجلات العلمية المختصة، والتعاون مع الهيئات العربية المماثلة والعمل معها على رفع المستوى الإبداعي والفكري للشعب العربي وضمان تقديم أفضل الخدمات العلمية والفكرية المتعلقة بالاختراعات، وتشجيع سبل التعاون وتبادل الخبرات بين المخترعين العرب، والتعاون مع الهيئات المهنية المماثلة في الدولة العربية والأجنبية والمنظمات الدولية بما يخدم أهداف الجمعية وأعضائها.

وبعد أخذ موافقة الوزارة، والعمل على تقوية الروابط الثقافية والعلمية والاجتماعية والرياضية بين أعضاء الجمعية وأعضاء الجمعيات الأخرى ونشر وعي الابداع والاختراعات والمعرفة في المجتمع الكويتي، والارتقاء بالمخترع الكويتي من الناحية الفنية وتطوير مهاراته، ودعم المخترع الكويتي واعتباره من أهم روافد الاقتصاد المستقبلية، وتوفير كل السبل للمخترع الكويتي لإبراز اختراعاته، والتركيز على دور المخترع الكويتي في المجتمع وجعله مثالا يحتذى.

X
مشاركة أرباح أدسنس لمن لديهم الخبرة .. النسبة ٩٠٪ لمدة شهر .. للتواصل https://goo.gl/3u1glO