التخطي إلى المحتوى
الآن .. تسجيل دخول منصة مدرستي للطالب و للمعلم عبر توكلنا وتفعيل حساب مايكروسوفت .. عام دراسي جديد

نتابع معكم آخر التعليمات الصادرة من وزارة التعليم بخصوص بدء العام الدراسي الجديد 1442 وعودة الطلاب المرتقبة يوم الأحد الموافق 11 محرم 1442 من خلال نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، والذي اعتمدت فيه الوزارة على منصة مدرستي التعليمية وقنوات عين التعليمية من أجل بدء الدراسة واستئنافها إلكترونيا لمدة 7 اسابيع.

وكانت وزارة التعليم قد نشرت رابط وطريقة التسجيل في منصة مدرستي التعليمية وتفعيل حساب مايكروسوفت، وأوضحت طريقة الحصول على بيانات الدخول من خلال موقع توكلنا ويب وتطبيق توكلنا الشهير، وذلك في معرض ردها على الاستفسارات التي وردت إليها من قبل مستخدمي المنصة من الطلاب والمعلمين على حساباتها الرسمية بتويتر

حيث تزايدات التساؤلات في الساعات الأخيرة من قبل المستخدمين الذين واجهتهم مشاكل في عمليات التسجيل والدخول إلى المنصة، وهو الأمر الذي قابلته الوزارة بنشر المزيد من الإرشادات من أجل تذليل العقبات التي توجه مستخدمي المنصة التعليمية الجديدة.

وقالت التعليم في آخر التحديثات حول المنصة بأنه تم من خلال منظومة توكلنا قيام أكثر من 3 ملايين مستخدم بالحصول على بيانات الدخول في منصة مدرستي التعليمية وقيامهم بعمل التفعيل اللازم من أجل البدء في حضور الصفوف الافتراضية.

محتويات

  • 1 منصة مدرستي التعليمية وموقع تطبيق توكلنا
  • 2 مزايا منصة مدرستي للطالب والمعلم وولي الأمر
  • 3 رحلة الطالب التعليمية في منصة مدرستي
  • 4 تحديث رقم جوال مستخدم مدرستي من خلال نظام نور
  • 5 استعادة بيانات دخول نظام نور ومنصة مدرستي لولي الأمر
  • 6 الحصول على المستخدم وكلمة المرور والتسجيل في منصة مدرستي من توكلنا ويب
  • 7 إرسال بيانات الطالب في مدرستي من خلال حساب قائد المدرسة
  • 8 تسجيل مدرستي ببيانات ولي الأمر في نظام نور
  • 9 طريقة تفعيل حساب مايكروسوفت أوفيس 365 وتسجيل الدخول بمدرستي
  • 10 تحميل تطبيق وبرنامج مايكروسوفت تيمز لحضور الفصول الافتراضية
  • 11 منصة مدرستي رقم الدعم الفني
  • 12 رابط تسجيل دخول منصة مدرستي التعليمية الجديد

منصة مدرستي التعليمية وموقع تطبيق توكلنا

اعتمدت وزارة التعليم أن تكون عودة الطلاب للعام الدراسي الجديد بنظام التعليم عن بعد من خلال منظومة مدرستي الإلكترونية، والتي عملت الوزارة على مدار الأشهر الماضية على تحديثها وإضافة كافة الموارد التعليمية فيها وفقا لأحدث التقنيات التعليمية المستخدمة عالمياً، حيث سيتم من خلالها عقد الصفوف الافتراضية وتنظيم الواجبات المدرسية والاختبارات بنظام التقييمات الذي أوضحتها الوزارة في دليلها الإرشادي المخصص للطلاب والمعلمين.

وقد قامت الوزارة خلال الأيام القليلة الماضية على مواصلة التحديثات على المنصة الإلكترونية التعليمية والعمل على تعزيز الصفوف الافتراضية وطرح الجداول التنظيمية من أجل عقد الدروس وغيرها، وتعزيز عمليات التقييمات من أجل أن تكون جاهزة فور عودة الطلاب يوم الأحد المقبل الموافق 11 محرم 1442، كما قامت الوزارة بتحديث ترددات قنوات عين التعليمية ورفع جودة بثها الفضائي.

وبدأت الوزارة ومنذ عودة المعلمين بإنشاء البرامج التدريبية من اجل استخدام منصة مدرستي وتفعيلها من خلال اعتماد موقع وتطبيق توكلنا من أجل توزيع بيانات الدخول لكافة المعلمين والمعلمات والطلبة وأولياء  الأمور، حيث أرسلت رسائل نصية للمستخدمين بضرورة التوجه إلى توكلنا من أجل استلام بيانات الدخول وتجهيز الحساب لبدء العام الدراسي الجديد 1442.

مزايا منصة مدرستي للطالب والمعلم وولي الأمر

وفقا لما أعلنت الوزارة التعليمية السعودية حول أبرز المزايا التعليمية التي تقدمها منصة مدرستي والتي ترتبط بكل إلكتروني مع نظام نور المركزي للوزارة، فإن المنصة الإلكترونية المحدثة توفر كافة الوسائل التعليمية المختلفة من التعليم التفاعلي والواقع المعزز والصفوف الافتراضية بالإضافة إلى الكتب الدراسية المقررة والمناهج بشكل مبسط وسهل بحيث تضمن توفير أعلى درجة من مواكبة التطورات العلمية في مجال التعليم عن بعد، حيث تخدم المنصة كل من :

  • الطالب: تتيح إمكانية التعليم بطرق ممتعة ورائعة من خلال مجموعة خدمات تراعي تنوع الوسائل التعليمية، وإتاحة تحميل المقررات الدراسية ومشاهدة الفيديوهات التعليمية الإلكترونية والألعاب التربوية التي تسهل عملية التعلم والتعليم وأداء المهام بشكل مبسط.
  • المعلم: تتيح للمعلم تنفيذ الخطط من أجل تنفيذ التعلم باستخدام أدوات إلكترونية سهلة ومساندة مثل بنك الأسئلة، والخطط الدراسية، والواجبات والاختبارات الإلكترونية، بالإضافى إلى تقديم الدروس الافتراضية.
  • ولي الأمر : تتيج المنصة لولي الأمر المشاركة والتفاعل مع المجتمع المدرسي، وذلك من خلال استخدام  أدوات متجددة توضح مستوى الأبناء مع تغذية راجعة من أجل رفع المستوى التحصيلي التعليم للطالب.
  • قائد المدرسة: تتيح مدرستي لقادة المدارس عمل استبيانات ضمن منهجية علمية من أجل قياس الأداء وتحليل النتائج، وتزويدهم بالتقارير والاحصائيات التي توضح مستوي الانضباط وتقدم العملية التعليمية وتحقيقها للأهداف الموضوعة للمقررات الدارسية المخصصة لكل مرحلة دراسية.

رحلة الطالب التعليمية في منصة مدرستي

وفقا للتعليمات الصادرة من وزارة التعليم فإن حضور الطالب والمعلم إلزامي لمتابعة الدروس الافتراضية التي سيتم بثها لمختلف المراحل الدراسية من خلال مدرستي، حيث يجب على الطالب لبس الزي المدرسي والاستعداد بشكل كامل كأنه يداوم في المدرسة بالطريقة الاعتيادية، حيث سيكون موعد دوام طلاب المتوسطة والثانوية يومياً من الساعة التاسعة صباحاً، وموعد دوام الابتدائي الساعة الثالثة مساء.

وفيما يلي خطوات ورحلة الطالب اليومية في المنصة التعليمية

  1. تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي، والاستعداد لليوم الدراسي بالنشيد الوطني والتمارين الرياضية
  2. الدخول للجدول الدراسي والاستعداد للحصة، ومن ثم حضور الحصص الافتراضية بشكل متزامن مع المعلم.
  3. أداء المهام والأنشطة التي تم اسنادها من المعلم بشكل إلكتروني، والتفاعل مع المعلم والأقران في أنشطة المدرسة الإلكترونية.
  4. الحصول على التغذية الراجعة من المعلم عبر أدوات التفاعل المتوافرة على المنصة، وأداء الاختبار التقويمي.

تحديث رقم جوال مستخدم مدرستي من خلال نظام نور

يمكن إتمام تحديث رقم الجوال في نظام نور من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع نظام نور المركزي.
  2. اختيار الملف الشخصي.
  3. التحقق من رقم الجوال المدخل.
  4. الضغط على حفظ

استعادة بيانات دخول نظام نور ومنصة مدرستي لولي الأمر

في حال كان الطالب أو ولي الأمر لا يستطيع الدخول إلى نظام نور بسبب نسيان البيانات فإنه لن يستطيع إتمام تسجيل الدخول لبوابة مدرستي الافتراضية، لذلك يجب القيام باستعادة بيانات المرور من خلال الخطوات التالية:

  1. الضغط على “هل نسيت كلمة السر”.
  2. الانتقال إلة نموذج استعادة بيانات الدخول.
  3. يتم إدخال رقم الهوية المسجل بها الحساب مسبقاً ورمز التحقق.
  4. يتم إرسال كافة بيانات التسجيل إلى البريد الإلكتروني الذي تم التسجيل به أثناء إنشاء الحساب.

الحصول على المستخدم وكلمة المرور والتسجيل في منصة مدرستي من توكلنا ويب

نشرت وزارة التعليم تعليمات التسجيل في مدرستي لكل من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من موقع توكلنا ويب الرسمي، والذي يمكن من خلالها استقبال رسالة قصيرة تحتوى على كلمة السر التي يحتاجها المستخدم للتمكن من تسجيل الدخول بنجاح إلى المنصة، وذلك وفقا للطريقة التالية:

  1. الدخول إلى موقع توكلنا ويب
  2. قم بتسجيل دخول حسابك في توكلنا، وفي حال عدم التسجيل المسبق يمكن إنشاء حساب من خلال أبشر.
  3. قم باختيار بيانات منصة مدرستي من القائمة الجانبية.
  4. سيتم ظهور بيانات المستخدم المتمثلة في الايميل الوزاري وحسابات الدخول للطالب أو المعلم أو الطلاب أبناء ولي الأمر.
  5. يتم الضغط على الحصول على بيانات دخول مدرستي، فتصل رسالة على رقم الجوال تحتوي كلمة المرور.
  6. الولوج إلى رابط موقع مدرستي الجديد وتسجيل الدخول للمرة الأولى.
  7. إتمام عملية تفعيل حساب مايكروسوفت أوفيس كما هو موضح في الخطوة السابقة.

ملاحظة: في حال عدم التسجيل المسبق في تطبيق توكلنا، يمكن إتمام التسجيل بسهولة من خلال أبشر الخدمات الإلكترونية، حيث يمكن الطلب من أحد المسجلين في أبشر ان يسجل بياناتك من خلال خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا، وبعدها يمكن التسجيل من خلال موقع توكلنا ويب أو التطبيق  برقم الهوية وإضافة التابعين ومن ثم الحصول على  بيانات المنصة اللازمة لتسجيل الدخول بالطريقة الاعتيادية كما هو موضح أعلاه.

إرسال بيانات الطالب في مدرستي من خلال حساب قائد المدرسة

ضمن المميزات الأخرى التي أضافتها الوزارة من أجل الصلاحيات الممنوحة إلى قائد المدرسة هي قدرته على إرسال بيانات الدخول للطالب من خلال حساب قائد المدرسة بشكل مباشر، وذلك من أجل تمكين مدير المدرسة من حل مشاكل تسجيل طلابه بشكل مباشر، ونشرت الوزارة انفواجرافيك يوضح الطريقة التي يمكن من خلالها إتمام ذلك:

  1. يقوم مدير المدرسة بتسجيل الدخول إلى حسابه في مدرستي عبر الموقغ الرسمي.
  2. الانتقال إلى إدارة الطلاب من الخدمات الإلكترونية الظاهرة.
  3. الانتقال إلى أيقونة إدارة بيانات الطلاب المشمولين في مدرسته.
  4. يتم اختيار الطالب المراد إرسال بياناته والضغط على تعديل.
  5. يمكن عرض كلمة المرور التي تم تعيينها افتراضيا، وإرساله لولي أمر الطالب.

تسجيل مدرستي ببيانات ولي الأمر في نظام نور

أتاحت منصة الخدمات التعليمية مدرستي إمكانية قيام ولي الأمر بالتسجيل في المنصة من خلال بيانات حسابه في نظام نور المركزي بشكل مباشر، مع إضافة خدمة تمكنه من تسجيل أبنائه الطلاب في المنصة من خلال قيامه بإرسال بيانات الدخول لكل طالب أو طالبة من أبنائه من خلال خدمات الأبناء المتوافر في القائمة الجانبية لمنصة مدرستي.

طريقة تفعيل حساب مايكروسوفت أوفيس 365 وتسجيل الدخول بمدرستي

عند الحصول على بيانات الحساب في مدرستي ووتسجيل الدخول لأول مرة لكل من الطالب أو المعلم، يجب اتباع الخطوات التالية من أجل تفعيل حساب مايكروسوفت:

  1. الضغط على تسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft Office.
  2. إدخال الحساب الموجود في صفحة البيانات في موقع توكلنا.
  3. إدخال كلمة المرور التي تم الحصول عليها على رقم الجوال.
  4. عند التسجيل لأول مرة تظهر شاشة تتطلب إدخال معلومات للملف فيتم الضغط على “التالي”.
  5. يتم بعدها تأكيد رقم الجوال بدء من 5 مع تحديد رمز الدولة 966  وتاكيد البريد الإلكتروني للحساب.
  6. يتم الضغط على Text me للحصول على رمز التفعيل وإتمام التحقق.
  7. تظهر رسالة تفيد بانتهاء إدخال البيانات المطلوبة لتفعيل الحساب.

وقد قامت الوزارة مؤخراً من خلال حسابها الرسمي على موقع تويتر بنشر فيديو توضيحي يوضح عملية التسجيل والتفعيل في منصة مدرستي بشكل إلكتروني.

تحميل تطبيق وبرنامج مايكروسوفت تيمز لحضور الفصول الافتراضية

أوصت الوزارة كافة الطلاب بضرورة تحميل تطبيق تيمز من خلال المتاجر الرسمية للهواتف الذكية بمختلف أنواعها أندرويد وآيفون، وتحميل البرنامج الرسمي الصادر في موقع مايكروسوفت الرسمي Microsoft Teams للحاسوب، وذلك من التمكن من حضور الفصول الافتراضية المقرر في الوقت المحدد حسب الجدول الدراسي المنشور على منصة مدرستي، وأوضحت الوزارة أن الدورس الافتراضية هي التي يتم بثها عن بعد بشكل متزامن أي أن حضور الطالب فيها وتفاعله إلزامي، كما أوصت كافة الطلبة بضرورة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي وبرنامج تيمز يومياً قبل بداية اليوم الدراسي.

منصة مدرستي رقم الدعم الفني

خصصت وزارة التعليم السعودية رقم هاتف مجاني مخصص من أجل حل مشكال وأخطاء الدخول إلى منصتها التعليمية، ومشاكل الحصول على البيانات من خلال توكلنا، حيث تم تخصيص رقم الهاتف 920033988 لكافة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور وقادة المدراس.

رابط تسجيل دخول منصة مدرستي التعليمية الجديد

حدثت التعليم الرابط الرسمي لموقع منظومة التعليم الموحدة، حيث عممت ذلك على كافة وسائل الإعلام الرسمية، ليصبح الرابط الجديد يعكس اسم المنصة “مدرستي”، والذي يمكن الانتقال إليه من  الرابط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *