التخطي إلى المحتوى
منصة مدرستي: دخول جدولي ومقرراتي وتسجيل الحضور و طريقة حل واجباتي

منصة مدرستي: دخول جدولي ومقرراتي وتسجيل الحضور و طريقة حل واجباتي نتابع معكم أبرز التطورات المتعلقة بالرحلة التعليمية للعام الدراسي الجديد، حيث تستمر وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالعمل على إضافة التحديثات والتطويرات على منصة مدرستي التعليمية، وذلك وفقاً للمراجعات والتقييمات المستمرة للمنصة ومدى ملاءمتها وسهولة استخدامها من قبل الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

وشهدت مدرستي خلال الأسبوعين الماضيين عدد من التحسينات والتحديثات التي أدت إلى استقرار موقع المنصة وانطلاق الحصص الافتراضية والأنشطة التعليمية بشكل ناجح وفعال وسير الرحلة التعليمية للعام الدراسي الجديد بنجاح، ونظراً لأن الاعتماد على التعليم الإلكتروني من خلال منصتي مدرستي الجديدة.

فيما مازال هناك بعض الصعوبات في التعامل مع المنصة وإنجاز بعض المهام المنوطة بالطالب والمعلم، لذلك ننقل إليكم من خلال أراتبس الشروحات التي تسهل من إتمام المهام والتطبيقات في مدرستي، حيث سنبين لكم غي هذا المقال آلية الدخول إلى المقررات الدراسة والدخول إلى جدولي، وطريقة تسجيل حضور الصفوف الافتراضية من خلال مايكروسوفت تيمز بالإضافة إلى خطوات حل الواجب بشكل ميسر.

 

الدخول إلى مقرراتي في منصة مدرستي وإسناد المقررات الدراسية

تمثل أيقونة مقرراتي التي تظهر في القائمة الرئيسية للموقع عنصراً أساسياً في مدرستي، حيث يستطيع الطالب من خلالها الوصول إلى المقررات الدراسية له وفقاً لمرحلته الدراسية، وكل ما يتعلق بالمقرر من اختبارات وأسئلة وإثراءات ,التقييمات الذاتية، كما يمكن للطالب بأن يقوم بتحميل كتاب المقرر على جهازه بصيغة PDF.

وبرزت مشكلة عدم ظهور المقررات المسندة للطالب وعدم ظهور أسئلة الواجبات في المنصة، وهي المشكلة الي يمكن حلها من خلال الذهاب لموقع عين، وتسجي الدخول باستخدام بيانات الدخول بنظام نور، ومن ثم الضغط على أيقونة مقرراتي واختيار المقررات المسندة ومن ثم النقر على إضافة.

استعراض جدولي ودروسي في منصة مدرستي

يمكن من خلال أيقونة جدولي التي تظهر في الصفحة الرئيسية لمنصة مدرستي الاطلاع على الحصص الافتراضية الرسمية المقررة للطالب والمواظبة على متابعتها بشكل متزامن مع المعلم، أما أيقونة دروسي في هس عبارة عن البرامج ودروس التقوية التي يضيفها المعلم لرفع مستوى الطالب في مهارة أو درس معين، وكلاهما من الأيقونات الأساسية في المنصة والتي يجب أن يتم متابعتها بشكل مستمر.

مدرستي تسجيل الحضور للطالب أو الطالبة

إن خطوة تحضير الطالب نفسه في حصصه الافتراضية بمنصة مدرسي للتعليم عن بعد من أبرز الخطوات والأمور التي يجب على الطالب أن يقوم بها، وذلك نظراً لإلزامية الحضور للصفوف والحصص الافتراضية التي ينظمها المعمل، وبشكل عام يتم تسجيل الحضور من قبل الطالب كما توضح الخطوات التالية:

  • يجب على الطالب أن يقوم بتسجيل دخوله اليوم للمنصة.
  • متابعة جدوله الدراسي من القائمة الجانبية.
  • متابعة مواعيد دروسه الافتراضية لهذا اليوم.
  • الضغط على حضور بجانب الدرس بيتم تحويلة إلى الحصة الافتراضية.

حيث يمكن للمعلم بأن يقوم من خلال منصة مايكروسوفت تيمز برصد الطلاب الذين أتموا حضورهم لكامل الدرس الافتراضي، من خلال تنزيله لقائمة كاملة تشمل جميع الطلبة الذي تابعوا الدرس معه إلكترونياً وتثبيتها باليوم في منصة مدرستي.

حل الواجبات المدرسية الإلكترونية في مدرستي

بعد أن يتم الطالب دروسه الافتراضية لمقرراته المسندة وأن يثبت حضوره بها، يجب عليه متابعة واجباته لكل مادة، وذلك من خلال أيقونة الواجبات التي تظهر في القائمة الرئيسية للمنصة، مع أخذه بعين الاعتبار بأن هناك وقت متبقي لكل واجب وفقاً لما يحدده المعلم.

وعند الضغط على أيقونة واجباتي، يظهر جدول يبين كافة الواجبات المنجزة وغير المنجزة من الطالب، حيث تتنوع الواجبات التي يمكن إضافتها في المنصة مابين أسئلة اختيار من متعدد، أو أسئلة مقالية، بالإضافة إلى أسئلة يتم حلها بشكل خارجي وإرفاق ورق الحل للمنصة ليتم مراجعة الاجابات من قبل المعلم.

وقد أتمت الوزارة بعض التحديثات المتعلقة بقسم الواجبات في حساب الطالب، حيث تظهر ثلاثة تبويبات فيها 3 أقسام للواجبات:

  • واجبات بالجدول المدرسي
  • واجبات منشورة
  • واجبات بالدروس خارج الجدول

وعلى الطالب الدخول بشكل مستمر إلى هذه الصفحات ومتابعة الواجبات والعمل على حلها وفقاً لما هو مطلوب.

سياسات استخدام منصة مدرستي

نشرت الوزارة التعليمية عبر الصفحة الرئيسية لموقع مدرستي سياسات الاستخدام التي يجب على جميع مستخدمي المنصة الالتزام بها،واكدت على أهمية دور الأسرة لتحقيق النجاح المنشود في مبادرة التعلم عن بعد، إذ إن الطالب وأولياء الامور في هذا الشكل التعليمي المبتكر، يتوقف عليهم الجزء الأكبر من المسؤولية لتحقيق الفكرة.

وقالت الوزارة بأنه من الضرورة الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بكل عنصر يشارك في المنصة، والتي وفرتها الوزارة بشكل مبسط مع شروحات بالصور من خلال موقع العودة إلى المدارس، كما أكدت على ضرورة الالتزام بآداب السلوك الرقمي، مع ضرورة التعامل بجدية مع المنصة كما المدرسة الحضورية، لما في ذلك من رؤية مستقبلية للاستمرار في الاعتماد على التعليم عن بعد حتى وإن عادت المدارس بنظام الحضور التقليدي، وذلك مواكبة للتحولات.

وفي سبيل تعزيز ذلك فقد أطلقت وزارة التعليم مسابقة “مدرستي” الرقمية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، لتعزيز مشاركة المجتمع ومنسوبي التعليم والمهتمين في نشر ثقافة التعليم عن بُعد، وإثراء المحتوى الرقمي بمواد تنقل التجارب المميزة، إضافة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية لإبراز دور الأسرة وأولياء الأمور، حيث تهدف الوزارة إلى تعزيز الثقافة المجتمعية في مجال التعليم عن بعد،والمدارس الافتراضية.

رابط منصة مدرستي الجديد Madrasati.sa

يعتبر رابط موقع مدرستي schools.madrasati.sa  من أكثر الروابط بحثا منذ أكثر من 3 اسابيع، حيث بلغت معدلات الزيادة إلى الموقع أكثر من 100 مليون زيارة، وذلك في إشارة على النجاح الذي حققته المنصة، على الرغم من التحديات التي واجهتها في أيامها الأولى، وقد باشر المعلمين ببث دروسهم الافتراضية وسطروا مثال للعمل الجاد من أجل توصيل رسالتهم التعليمية، فيما يستمر الطلاب في مواصلة رحلتهم التعليمية من خلال الوسائل التعليمية المتاحة والي تعد مدرستي من أبرزها إلى جانب قنوات عين التعليمية.

ومن جانبها فقد أشارت وزارة التعليم على أنه سيكون هناك اختبار لجميع الطلاب والطالبات بعد مرور ” 5 اسابيع ” من الدراسة، حيث سيكون الاختبار قد يكون حضوري أو “عن بعد ” وفقاً لما سيتم تحديده لاحقاً بناء الظروف والمتغيرات الجديدة التي تتابعها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة، على أن يتم بعد 7 أسابيع اتخاذ القرار حول رجوع الطلاب إلى المدارس أو لا، مع استمرار الاعتماد على منصة إدارة التعلم الجديدة.

تسهيلا على الراغبين في الوصول إلى الصفحة الرئيسية لتسجيل الدخول لمنصة مدرستي للطالب والمعلم يمكن الانتقال بشكل مباشر عبر الرابط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *