التخطي إلى المحتوى
امريكا تهدد تركيا
دونالد جون ترامب هو الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، منذ 20 يناير 2017. وهو أيضًا رجل أعمال وملياردير أمريكي، وشخصية تلفزيونية ومؤلف أمريكي ورئيس منظمة ترامب، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة. ويكيبيديا
الزوج/الزوجة: ميلانيا ترامب (متزوج 2005)، مارلا مابلز (متزوج 1993–1999)، إيفانا ترامب (متزوج 1977–1992) متداول
الميلاد: 14 يونيو 1946 (العمر 72 سنة)، Jamaica Hospital Medical Center، مدينة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة

ذكر الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الخميس، أن الولايات المتحدة “لن تدفع شيئاً” لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون، الذي وصفه بأنه “رهينة وطني عظيم”.

وقال على تويتر “لن ندفع شئياً من أجل إطلاق سراح رجل بريء، لكننا سنخنق تركيا”.

وكان وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، الخميس، قد توعد بأن تفرض الولايات المتحدة مزيداً من العقوبات على تركيا إذا لم يتم الإفراج سريعاً عن القس الأميركي أندرو برانسون.

وقال خلال اجتماع في البيت الأبيض في حكومة الرئيس دونالد ترمب وأبرز وزرائه حضره الصحافيون “فرضنا عقوبات على عدة وزراء في حكومتهم. ننوي اتخاذ تدابير إضافية إذا لم يفرجوا عنه سريعاً”.

واعتقلت السلطات التركية برانسون المتحدر من كارولاينا الشمالية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 بتهمة التجسس وممارسة أنشطة “إرهابية”، وهو حاليا قيد الإقامة الجبرية

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان اليوم الجمعة أن #تركيا ستردّ في حال قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة، وذلك بعد تهديد واشنطن بتشديد العقوبات إذا لم تفرج أنقرة عن القس

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية تصريح بكجان قولها: “نحن رددنا (على العقوبات الأميركية) بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية وسنواصل القيام بذلك”

اندرو برانسون لمدة سنة ونصف السنة في تركيا بتهمة التجسس والقيام بأنشطة “إرهابية” ووضعه بعدها قيد الإقامة الجبرية.

وفي بداية آب/أغسطس، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين وردّت أنقرة بتدابير مماثلة. وتصاعدت التوترات خصوصاً بعد الرفع المتبادل للرسوم الجمركية.

وتسبب هذا التصعيد بقلق لدى الأسواق وأدى إلى انهيار قيمة الليرة التركيةفي الأيام الأخيرة.

وصرّح وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الخميس: “فرضنا عقوبات على عدة وزراء في حكومتهم. ننوي اتخاذ  اجراءات اضافيه اإذا لم يفرجوا عن القسّ سريعا”.