فوائد

فوائد شرب مشروب الشمر في الصباح

جميعنا يعرف اهميه شرب المياه على الريق كل صباح والفوائد الصحية الكبيره لذلك ومن المشروبات المفيده ايضا مشروب الليمون وماء العسل , وتعتبر هذه المشروبات هامة ومفيده للتخلص من السموم الموجوده فى اجسامنا , ولكن اليوم نتحدث عن مشروب اخر له اهمية كبيره عند تناوله على الريق صباحا وهو مشروب الشمر لمعرفه اهميته تابعو معنا هذا المقال .

بذور الشمر

بذور الشمر  من المصادر الغنية بالمعادن مثل النحاس ، الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المنغنيز ، السيلينيوم ، الزنك ، المغنيسيوم ، الألياف ، مضادات الأكسدة، وفيتامينات ب ، ج ، هـ ، ونظرًا لكل هذه  الفيتامينات والمعادن، توجد الكثير من الفوائد الصحية للشمر، ولكن قبل ان نتعرف على هذه الفوائد ، سنتعرف معا على طريقة عمل مشروب الشمر .

طريقة عمل مشروب الشمر

تأخذ كوب من الماء وتضيف له 2 ملعقة صغيرة من بذور الشمر، ويوضع ذلك في إناء وتغلي على النار حتى يتغير لونها، ثم وضع المشروب جانبا وشربه عندما يكون دافئا .

لماذا ينصح بتناول الشمر على الريق

1- يمنع السرطان لأنه يحتوي على تأثيرات مضادة للسرطان .

2- يزيد من عملية الأيض ويساعد على إنقاص الوزن .

3- ينقي الدم ويزيد من الدورة الدموية .

4- يمنح الوهج لوجهك ويحسن نسيج البشرة وتبدو البشرة شابة .

5- ينقي الجسم من السموم .

6- شرب المشروب في الصباح مفيد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغاز والانتفاخ وعسر الهضم وانتفاخ البطن والإمساك وحرقة المعدة والأمعاء المتهيجة .

7- يساعد على الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب .

8- شرب ماء الشمر كل يوم على الريق، يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم ويقلل أيضًا من انتفاخ العينين، وتورم الوجه الناجم عن احتباس السوائل .

9- يمكن للعديد من العوامل، بما في ذلك الإجهاد واتباع نظام غذائي ضعيف، أن يقطع دورة الطمث العادية للمرأة، وشرب الشمر على الريق يعزز دورة الطمث .

10- يساعد هذا الشراب أيضًا على تخفيف تشنجات الحيض .

نبذة عن تاريخ نبات الشمر

يصنع شاي الشمر من نبات موطنه البحر الأبيض المتوسط، وهو عضو في عائلة الجزر، وعلى الرغم من أنه نشأ من هذه المنطقة، إلا أنه يمكنك الآن أن تجده ينمو في جميع أنحاء العالم، وهذه العشبة قوية ودائمة وهي خضراء مثل الكرفس، مع أوراق ريشية وزهور صفراء صغيرة، مع سيقان متراكبة، ينمو نبات الشمر جيدا من تلقاء نفسه في المناطق المشمسة والحارة والرملية، ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى مترين (6.6 أقدام تقريبًا)، وثماره هي بذوره المجففة التي تصل إلى 4-10 ملم في الطول (0.15 إلى 0.4 بوصة) .

يمكن استخدام والزهور والبذور في الطهي، ولكن البذور الأكثر شيوعًا في طب الأعشاب، ففي بعض الأحيان يتم الخلط بين بذور الشمر واليانسون، لأن بذور اليانسون والشمر متشابهة في المظهر والتذوق وحتى في الفوائد، إذا كان لديك كلاهما ولا يمكنك التفرقة بينهما، تذكر أن بذور الشمر أكبر من اليانسون، تاريخياً، يعود استخدام الشمر إلى اليونان القديمة وروما، حيث تم استخدامه في الطقوس والاحتفالات التقليدية كرمز للطبيعة، وفي الأساطير اليونانية، استخدم بروميثيوس ساق الشمر لسرقة النار من الآلهة التي يزعمونها .

كانت الخصائص الصحية للشمر شائعة لدرجة أن الرياضيين الأولمبيين، في اليونان القديمة، كانوا يستخدمون البذور لزيادة القدرة على التحمل وتعزيز طول العمر، وقد وصف الأطباء اليونانيون هذا الشاي للأمهات المرضعات من أجل زيادة حليب الثدي، وفي مصر القديمة والهند والصين، سوف تجد أن هذا الشاي الطبي كان يستخدم لعلاج لدغات الثعابين ولدغ الحشرات، ومع مرور الوقت، تم استخدام بذور الشمر لتخفيف الجوع خلال فترات الصيام .

كان الشمر لذيذًا وصحيًا وشعبيًا، وكان يعتبر أحد الأعشاب التسعة المقدسة للأنجلو ساكسون، وفقًا لشوكر، الشاعر الإنجليزي في القرن الرابع عشر، واليوم، تزرع هذه العشبة في جميع أنحاء العالم وتستخدم على نطاق واسع للطهي، حتى لإعطاء نكهة لمعجون الأسنان، وبطبيعة الحال، لفوائدها الصحية الجمة .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق