فوائد

فوائد عمل مساج للشعر

 

 

التدليك من العمليات الهامة للجسم، فهى تكسبه حيوية وتخلصه من التوتر الناتج عن الضغوط اليومية، و يعد التدليك هام للرأس وشعره مثله مثل باقى أعضاء الجسم المختلفة، ولكن تختلف طريقة عمل مساج الرأس عن المساج الذي يستخدم لبقية أجزاء الجسم، و اصبحت جلسات المساج طريقة معتادة في معظم مراكز وصالونات التجميل النسائية، حيث ينصح به خبراء التجميل والعناية بالشعر، وذلك لفوائده الكبيرة على الشعر وفروة الرأس.

فوائد المساج للشعر

أصبح عمل جلسات مساج للشعر من الطرق والأساليب المستخدمة كثيرا بعد أن كشف عن أهمية المساج للشعر ولفروة الرأس، كون المساج يعمل علي:

يحافظ المساج علي صحة وجمال الشعر، ويمنحه حيوية ونضارة، ويخلصه من الأضرار التي يمكن أن تلحق به بسبب عدم تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ويزيد من تدفق الدم فيها .

يعمل المساج على زيادة كثافة الشعر وتطويله، حيث يعزز من نمو بصيلات الشعر ، وذلك بفعل تغذيته بالزيوت الطبيعية المستعملة لدهان الشعر، ونتيجة لتغذية الشعر بهذه المغذيات الطبيعية يتخلص الشعر من بعض مشكلاته، والتي من أبرزها تقصف وتساقط الشعر، وجود القشرة على فروة الرأس، إضافة إلى دور هذه المغذيات في تزويدها لبصيلات الشعر بالأكسجين المناسب ما يجعلها تنمو بشكل طبيعي سريع.

طريقة مساج فروة الرأس

لا توجد طريقة أو كتالوج يوضح طريقة نموذجية لعمل مساج للشعر وتدليك فروة الرأس، والمهم لعمل التدليك والمساج هو تحريك أصابع اليد وتخللها بين الشعر ونهاياته العصبية، وتحريك فروة الرأس، ولكي تتم الفائدة يجب أن يكون التدليك  بقوّة، بحيثُ  يتم تنشّطُ الدورة الدمويّة.

بالرغم من ذلك هناك طريقة مشهورة لتدليك فروة الرأس وعمل مساج، تعتمد هذه الطريقة على تشابك اليدين كأنهما يشكّلان شبهَ خوذة، وتُطبق بقوّة على فروة الرأس كي يتعرّض جلد الرأس لضغط راحة اليديْن، ويجب ألا يقل زمن عملية التدليك والمساج عن عشر دقائق، مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.

ويتم تحريك جلدِ الرأس فوق الجمجمة، ولزيادة مرور وتدفق الدم في فروة الرأس يجب وعدم الاكتفاء بتحريك الأصابع فقط.

خطوات عمل مساج للشعر

1 – يساعد تدليك فروة الرأس على حصول الشعر على تغذيته اللازمة، كما يمتص الزيوت بشكل جيد عند القيام بعملية التدليك، وينصح لزيادة الفائدة أن يصحب عملية مساج وتدليك الشعر استخدام زيت دافئ، لتليين الشعر وسهولة عملية تدليك الفروة.

2- تحتاج عملية تدليك ومساج الشعر إلى أحد أنواع الزيوت الطبيعية وتتم تدفئته قليلا،

3- فوطة نظيفة، مكان مناسب بعيد عن الضوضاء ويوفر الهدوء، سرير أو كرسي للاسترخاء.

4- يجب قبل بدء عملية تدليك الشعر أن يكون الشعر نظيفا وجافا.

قبل البدء في عملية التدليك تتأكدي من الآتي

1 – استخدام أطراف الأصابع في عملية التدليك.

2- مراعاة توزيع الزيت الدافئ على كامل فروة الرأس.

3- التدليك ببطء وبلطف.

4- مراعاة أن تتم عملية التدليك في جو هادئ، يمنح الأعصاب هدوء.

5- يجب البدء بمقدمة الشعر، بعمل حركات دائرية حتى الوصول إلى أعلى الرأس.

6- يتم تدليك أعلى الرأس بنفس الطريقة السابقة.

7- اسحبي الشعر للأعلى بلطف وليس بقوة، مع مراعاة أن تتخلل أصابعك بين الشعرات.

8- تكرر نفس الخطوات السابقة لكن من أسفل الشعر إلى أعلى الرأس.

9- يفضل أن تجد من يقوم بعملية التدليك، حيث تكون العضلات في حالة استرخاء.

10-  بعد الانتهاء من عملية التدليك.

11- يلف الشعر بفوطة مبلولة بماء دافئ لمدة 5 دقائق.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق