التخطي إلى المحتوى


 


«أنا معنديش مرارة» جملة نستخدمها كثيرا عندما لا نطيق شيئا، لكن ما هى طبيعة الحياة بدون مرارة فى الواقع، هذا ما نعرضه طبيا وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية البريطانى (NHS)، فإن المرارة عبارة عن عضو صغير فى الجزء العلوى الأيمن من البطن، يخزن الصفراء وهو سائل ينتجه الكبد ويساعد على تكسير الأطعمة الدهنية، وأنت لا تحتاج إلى المرارة لاستمرار حياتك بشكل طبيعى، لذلك غالباً ما يُنصح بإجراء عملية جراحية إذا كنت تعانى من أى مشاكل بها أو تكون بعض الحصوات.




ما بعد جراحة استئصال المرارة 

لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتعافى من جراحة استئصال المرارة بالمنظار، ويمكن لمعظم الأشخاص مغادرة المستشفى فى نفس اليوم أو فى صباح اليوم التالى، وربما ستتمكن من العودة إلى معظم أنشطتك العادية فى غضون أسبوعين، لكن قد تستغرق وقتا أطول للتعافى عند الجراحة المفتوحة، وقد تحتاج إلى البقاء فى المستشفى لمدة تتراوح بين 3 و5 أيام ويستغرق ذلك من 6 إلى 8 أسابيع قبل أن تعود إلى طبيعتك.




الحياة بدون مرارة

يمكنك أن تعيش حياة طبيعية تمامًا بدون المرارة لكن يجب أن تعرف التغييرات التى ستطرأ على جسمك والخطوات الصحية للتعايش بعد الجراحة.


 


1- سيظل الكبد يبذل ما يكفى من الصفراء لهضم الطعام، لكن بدلاً من تخزينه فى المرارة، فإنه يمرر الصفراء باستمرار فى الجهاز الهضمى.


 


2- يجب أن تهدف إلى اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن بشكل عام.


 


3- بعض الأشخاص يعانون من مشاكل مثل الانتفاخ أو الإسهال بعد الجراحة، على الرغم من أن هذا عادة ما يتحسن فى غضون بضعة أسابيع.


 


4- إذا لاحظت أن بعض الأطعمة أو المشروبات قد تسبب هذه الأعراض، فقد ترغب فى تجنبها فى المستقبل.


 


5- تشمل المضاعفات المحتملة ما يلى:عدوى الجرح وقد تتسرب الصفراء إلى البطن، وكذلك تلف إحدى القنوات التى تحمل الصفراء من الكبد، لذلك تابع مع الجراح مخاطر الجراحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *