التخطي إلى المحتوى

الروبل الروسي

الروبل الروسي ، أظهر مؤشر “بيغ ماك” المخصص بمجلة “إيكونوميست” البريطانية، أن الروبل التابع لروسيا أكثر ورقة نقدية في العالم مقومة دون سعرها العادلة.

وأطلقت “إيكونوميست” مؤشر “بيغ ماك” في عام 1986، وأصبح معيارا دوليا وكيفية لقياس الشدة الشرائية للأوراق النقدية بهدف علم ما إذا كانت دون ثمنها العادلة أو فوقها، وعما إذا كانت تمشي في مسارها السليم أم لا.

انخفاض الروبل الروسي

ويعتمد المؤشر على مضاهاة الإمكانيات الشرائية للأوراق النقدية في 48 جمهورية، حيث يمثل الهامبرغر، وحدة تسهل مضاهاة سعر دفع الأوراق النقدية بمقابل الدولار أو ثمنها الشرائية.

وحسب إحصاءات المؤشر لشهر كانون الثاني القائم، فإن الورقة النقدية الروسية تقل في ثمنها العادلة بمقابل الدولار بنسبة 70.4%.

ويبدو من المؤشر أن سعر هامبرغر بيغ ماك في أميركا يصل في الوقت الراهن 5.58 دولار (صوب 373 روبلا)، أما في الاتحاد الروسي فيبلغ ثمنه 110.17 روبل ما يعادل 1.65 دولار، أي أن الفرق في سعر الهامبرغر بين دولة روسيا وأميركا يصل 70.4%.

أيضا يوميء المؤشر حتّى أغلب الأوراق النقدية في العالم مقيمة دون سعرها العادلة في مقابل الدولار، ماعدا الفرنك السويسري، والكرونا السويدية والنرويجية، فعلى طريق المثال الفرنك السويسري مقيم فوق ثمنه الفعلية بنسبة 18.7% كون سعر هامبرغر بيغ ماك، في سويسرا يصل 6.5 فرنك (6.7 دولار).

وسجل سعرالروبل التابع لروسيا بمقابل العملة المصرية الجنيه اليوم يوم الجمعة 11/1/2019 معتدل 0.27 جنيه مصري بجميع المصارف الرسمية والخاصة.

فيما سجل سعرالروبل التابع للاتحاد الروسي بمقابل الدولار الأمريكي اليوم يوم الجمعة 11/1/2019 معتدل 0.015 دولار أمريكي دولياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *